منتديات أصدقاء وأبداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات أصدقاء وأبداع


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طبقة الأوزون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس وتناهيد
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
avatar

دولتي :
عدد المساهمات : 1046
نقاطي : 3392
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
العمر : 26
الموقع : www. ..........

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون    الثلاثاء مايو 15, 2012 12:11 pm

طبقة الأوزون

جل مخلفات الانسان من النفايات الكيميائية والمعامل وبخار السيارات والعربات سبب ثقب الاوزون تابعو معنا
طبقة الأوزون (Ozone layer) او (Ozonsphere layer) هو الجزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض و الذي يحتوي بشكل مكثف غاز الأوزون. و هي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض و هى ذات لون أزرق.
يتحول فيها جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس وتؤثر في هذا الجزء من الغلاف الجوي نظرا لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته. ولهذه الطبقة أهمية حيوية بالنسبة لنا فهي تحول دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض.
اكتشف كل من شارل فابري (Charles Fabry) و هنري بويسون (Henri Buisson) طبقة الأوزون في 1913 و تم معرفة التفاصيل عنها من خلال ج. ب. دوبسون (G. M. B. Dobson) الذي قام بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير من سطح الأرض.
بين سنة 1928 و 1958 قام دوبسون بعمل شبكة عالمية لمراقبة الأوزون و التي ما زالت تعمل حتى وقتنا هذا. وحدة قياس دوبسون, هي وحدة لقياس مجموع الأوزون في العامود...تم تسميتها تكريماً له.



دور طبقــة الأوزون: على الرغم من ان تركيز الأوزون في طبقة الأوزون قليل, إلا انه مهم بشكل كبير للحياة على الأرض, حيث انها تتشرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة (UV) التي تطلقها الشمس. تم تصنيفها على حسب طول موجاتها إلى UV-A و UV-B و UV-C حيث تعتبر الأخيرة خطيرة جداً على البشر و يتم تنقيتها بشكل كامل من خلال الأوزون على ارتفاع 35 كيلومتر فوق سطح زبي. مع ذلك يعتبر غاز الأوزن سام على ارتفاعات منخفضة حيث يسبب النزيف و غيرها.
من الممكن ان يؤدي تعرض الجلد لأشعة UV-B لإحتراقه (يظهر على شكل احمرار شديد); و التعرض الشديد له قدر يؤدي إلى تغير في الشفرة الوراثية و التي تنتج عنها سرطان الجلد. مع ان طيقة الأوزون تمنع وصول الأشعة UV-B الا انه يصل بعضاً منها لسطح الأرض. معظم أشعة UV-A تصل الأرض و هي لا تضر بشكل كبير إلا انها من الممكن ان تسبب تغيير في الشفرة الوراثية ايضاً.
استنزاف طبقة الأوزون يسمح بالتعرض الأشعة فوق البنفسجية و تحديداً أشعة ذات موجات أكثر ضرر للوصول إلى السطح مما يؤدي إلى زيادة في التغيير بالجينيات الوراثية للأحياء على الارض .
ثقب الاوزون.

قالت الامم المتحدة ان ثقب الاوزون فوق القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) اتسع هذا العام ليقترب من الوصول لاقصى اتساع له مشيرة الى ان 20 عاما من السيطرة على التلوث لم يكن لها الا تأثير ضعيف حتى الآن.
وقالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة في نشرة حول النضوب الموسمي لطبقة الاوزون التي تحجب الاشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن ان تسبب سرطان الجلد والمياه الزرقاء ان الثقب سيصل الى ذروته خلال أسبوعين.
وأبلغ جير براثن كبير خبراء الاوزون بالمنظمة مؤتمرا صحفيا أن الثقب "لن يحطم اية ارقام قياسية على الارجح بيد انه أظهر ان نضوب الاوزون متواصل حتى انه ما زال يتعين التثبت مما يطلق عليه تعافي الاوزون."
وذكر علماء امريكيون الشهر الماضي ان طبقة الاوزون توقفت عن الانكماش لكنها ستستغرق عقودا لتبدأ في التعافي.
وقالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية ان من المتوقع ان يزداد اتساع الثقب الواقع فوق القطب الجنوبي والقارة القطبية الجنوبية ويمتد على مسافة نحو 26 مليون كيلومتر مربع بمقدار كيلومتر مربع اخر خلال اسبوع ليقترب من حجمه القياسي في عامي 2000 و2003.
ووفقا للنشرة التي صدرت في اليوم العالمي لحماية طبقة الاوزون سيمر الثقب فوق اوشوايا في اقليم باتاجونيا بجنوب الارجنتين "ليؤدي الى زيادات ملحوظة في الاشعة فوق البنفسجية."
وينحى باللائمة على مركبات الكلوروفلوروكربون التي تحتوي على عنصري الكلور والفلور والبروم في تاكل طبقة الاوزون لانها تهاجم جزيئات الاوزون وتسبب انشطارها.
وحظرت معاهدة فيينا التي تم توقيعها منذ 20 عاما بالضبط وبرتوكول مونتريال التابع لها الذي تم التوصل اليه عام 1987 معظم مركبات الكلوروفلوروكربون التي كانت شائعة الاستخدام في التبريد وتكييف الهواء والمنظفات الصناعية.
ويقول معظم العلماء ان الثقب امتد الى اقصى مدى له والبالغ 29 مليون كيلومتر مربع في سبتمبر ايلول 2003 لينكشف الطرف الجنوبي لقارة امريكا الجنوبية.
وقال براثن "ليس بوسعك ان تقول ان موقف الاوزون مستقر عند مستوى منخفض. نحن اخذون في الاقتراب من اقصى نضوب للاوزون. انه نوع من الثبات لكنه ما زال من المبكر للغاية القول ان الموقف يتحسن."
وقال كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة في بيان ان الدول الموقعة على بروتوكول مونتريال والبالغ عددها 189 دولة تخلصت من اكثر من 1.5 مليون طن من الانتاج السنوي من المواد الكيميائية التي تدمر طبقة الاوزون.
لكن الدول النامية في "منتصف الطريق بالنسبة للعديد من التزاماتها" وفقا للمعاهدة بينما ما زال يتعين التخلص تدريجيا من عدد من المواد الكيميائية في الدول الغنية.
وقال عنان "من الضروري ان نتيقظ لهذا الخطر لتجنب زيادة في الاصابة بسرطان الجلد والمياه الزرقاء وغيرها من الاخطار الصحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/sal3em?ref=tn_tnmn
tetel.03
جزائري نشيط
جزائري نشيط


دولتي :
عدد المساهمات : 28
نقاطي : 122
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون    الجمعة أغسطس 03, 2012 10:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس وتناهيد
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
avatar

دولتي :
عدد المساهمات : 1046
نقاطي : 3392
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
العمر : 26
الموقع : www. ..........

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون    السبت أغسطس 04, 2012 12:51 pm

مشكور علي المرور العطر


ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض مااعنيه؟
وليست مشكلتي ,, إن لم تصل الفكرة لأصحابها ؟
فهذه قناعاتي ,, وهذه افكاري ,, وهذه كتاباتي بين يديكم .,
أكتب مااشعر به ,, وأقول ما أنا مؤمن به .,
انقل هموم غيري بطرح مختلف .,
وليس بالضرورة ماأكتبه يعكس حياتي ..الشخصية .,
هي في النهاية ,, مجرد رؤيه لإفكاري .,

مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .,
يجبر قلمي على أن يحترمه .,
*************************************************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/sal3em?ref=tn_tnmn
 
طبقة الأوزون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أصدقاء وأبداع  :: ااقسام البيئة و الفضاء :: شؤون و قضايا بيئية-
انتقل الى: