منتديات أصدقاء وأبداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات أصدقاء وأبداع


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  تربية البط والإوز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النايلي
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
.ιlι.المـــدير العــــام.ιlι.
avatar

دولتي :
مزاجي :
عدد المساهمات : 659
نقاطي : 3682
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 26
الموقع : http://mohl3ayeb.forumalgerie.net/forum

مُساهمةموضوع: تربية البط والإوز    الجمعة يونيو 08, 2012 1:40 pm

تربية البط و الاوز


الإوز Geese:

يعيش الإوز طويلاً وقد تربى طيوره لما يقارب عشر سنوات أو أكثر ويربى الإوز عادة من أجل الحصول على اللحم وليس لغرض الحصول على البيض.

والإوز طائر نهم وأكول ويميل بطبيعته إلى أكل الأعشاب والمواد الخضراء ولذلك فإن نظام تغذيته يعتمد على استعمال هذه المواد مما يساعد على تقليل تكاليف التغذية. وتتمتع هذه الطيور بخاصتين هامتين:

1- قدرتها على الاستفادة الجيدة من الأعلاف الخضراء والأعشاب.

2- مقاومتها الفائقة للأمراض بالنسبة لبقية أنواع الدواجن.

عروق الإوز:

وأهمها مايلي:

1- التولوز The Toulouse: وهو عرق فرنسي الأصل كبير الحجم متوسط ، وزن الذكور 11.7 كغ والإناث 9 كغ ، لون ريشه رمادي غامق على الظهر وفاتح على الصدر ومائل إلى البياض على البطن، والصدر عريض ممتلئ باللحم وتضع الأنثى من 15-35 بيضة في السنة.

2- الأمدن The Emden: طيور هذا العرق كبيرة الحجم أيضاً ويبلغ متوسط وزن الذكر 9 كغ والأنثى 8 كغ ، جسمه مرتفع ورقبته طويلة نسبياً وصدره بارز وريشه أبيض ناصع ويضع بيضاً أقل من التولوز.

3- الصيني The Chinese: طيوره أصغر حجماً من العرقين السابقين إلا أنها أكثر تحملاً لشظف العيش ويحب الماء كثيراً تضع الأنثى حوالي 60 بيضة سنوياً وتتميز بقدرتها على الرقاد فوق البيض كما تتميز بحضانة صيصانها جيداً.

وتوجد في هذا العرق سلالتان إحداهما بيضاء والثانية بنية اللون ذات منقار أسود وانتفاخ لحمي فوق الرأس، يبلغ وزن الذكر البالغ 5.5 كغ ووزن الأنثى البالغة 4.5 كغ.



انتخاب وتربية الإوزن:

إن تمييز الجنسين عن بعضهما في الإوز غير سهل وخاصة في المراحل الأولى من العمر، وبشكل عام فإن الذكر أكبر من الأثنى وصوته أخشن ورقبته أطول ورأسه أكبر.

ويمكن تمييز الذكر عن الأنثى بالضغط على فتحة المجمع مما يؤدي إلى بروز عضو التناسل في الذكر.

وبما أن الإوز يربى من أجل لحمه لذلك فإن الانتخاب يجب أن يوجه نحو انتقاء الطيور الكبيرة الحجم والسريعة النمو.

ويمكن للذكر الواحد أن يلقح من 1-4 إناث ، وأفضل سن للتربية هو مابين العام الثالث إلى الخامس، ويمكن أن يستمر إخصاب الإناث حتى عمر 10 سنوات بأنه ينصح بعدم الاحتفاظ بالإناث للتربية لأكثر من ست سنوات.

تفريخ بيض الإوز:

يمكن تفريخ بيض الإوز بوضعه تحت الدجاج العادي أو تحت الإوز ويمكن أن يوضع تحت الدجاجة من 3-7 بيضات حسب حجم الدجاجة والبيض. ويوضع تحت الإوزة من 10-15 بيضة وعند استعمال الدجاجة العادية لهذه الغاية يتوجب تقليب البيض الموجود تحتها من قبل المربي نفسه لأن الدجاجة لاتتمكن من ذلك بسبب كبر حجم البيض.

وتبلغ مدة التفريخ 28 يوماً في العروق الصغيرة و 34-35 يوماً في العروق الكبيرة ويجب الأخذ بعين الاعتبار إلى وجوب جمع البيض المعد للتفريخ يومياً وحفظه في مكان بارد ورطب نسبياً وأفضل البيض للتفريخ ما كان لايتجاوز عمره أسبوعاً واحداً. ويستحسن فحص البيض في اليوم التاسع من بدء التفريخ لإزالة البيض غير الملقح أو الذي نفقت أجنته.

ويمكن تفريخ بيض الإوز اصطناعياً حيث يوضع في آلة التفريخ على درجة حرارة 102-103 درجة فهرنهايت. ويجب تقليبه مرتين في اليوم. كما يجب فحص البيض في اليوم التاسع لعزل البيض النافق الأجنة أو غير الملقح. ويجب أن تكون درجة رطوبة آلة التفريخ مرتفعة كما يستحسن رش البيض بماء فاتر كل يوم اعتبارً من اليوم الخامس عشر من وضعه في المفرخة أو تغطيسه في ماء فاتر لمدة دقيقة مرتين في الأسبوع.

حضانة الصيصان:

يمكن أن تحضن الدجاجة العادية 3-7 صيصان إوز، وإذا استعملت الحاضنات الاصطناعية يمكن أن تتبع نفس الطريقة المطبقة على البط، وإذا جرى التفريخ صيفاً فإن الصيصان قد لاتحتاج إلى حرارة اصطناعية.

وبشكل عام يجب حفظ الصيصان من الرطوبة الأرضية وإبعادها عن المياه والمراعي الرطبة حتى تبلغ من العمر ثلاثة أسابيع. وكذلك يجب إبعادها عن أشعة الشمس الحارة صيفاً كي لاتسبب في موت عدد منها، لذلك يتوجب أن يؤمن لتلك الصيصان الظل المناسب.

طرق التسمين:

هناك طريقتان لتسمين الإوز:

أولاً: تغذية فراخ الإوز لإنتاج اللحم (التسمين المبكر):

وفي هذه الطريقة توضع أفراخ الإوز في حظائر التسمين لمدة تتراوح بين 9-10 أسابيع ، ويصل وزن الطير في نهايتها إلى 4-6 كغ يستهلك من أجل ذلك 15-16 كغ علف.

وتكون عليقة التسمين خلال الأربعة أسابيع الأولى تحتوي على 20% بروتين خام ثم يعطى في الأسابيع الباقية عليقة تحتوي على 15% بروتين خام.

وتتكون عليقة التسمين من المواد التالية:

55% ذرة (أو كسر أرز أو قمح) ، 20% فول صويا أو كسر بذرة القطن، 10% شعير ، 8% نخالة ، 5% مسحوق سمك، 2% مسحوق عظام بالإضافة إلى تقديم مواد خضراء كالبرسيم ويفضل تقديم بعض الثمار النباتية كالبندورة أو الجزر المسلوق أو البطاطا بنسبة 10-15% من العليقة.

.

متمنيا ان ينال استحسانكم


l][url=]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية البط والإوز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أصدقاء وأبداع  :: ااقسام البيئة و الفضاء :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: