منتديات أصدقاء وأبداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات أصدقاء وأبداع


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عرض تقديم كتاب التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرعمة الوديعة
مشرفة
مشرفة
avatar

دولتي :
مزاجي :
عدد المساهمات : 90
نقاطي : 369
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 39
الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: عرض تقديم كتاب التربية الإسلامية   الجمعة سبتمبر 21, 2012 2:33 pm



عرض تقديم كتاب التربية الإسلامية
السنة الثانية ابتدائي

• عناصر العرض
1 ـ تقديم الكتاب
2 ـ إستراتيجية الكتاب كوسيلة تعليم وتعلم
3 ـ بناء الكفاءات بوحدات تعلمية
4 ـ الدعائم البيداغوجية المعتمدة في الكتاب
5 ـ تعريف أنشطة الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم

1 ـ تقديم الكتاب
يتناول هذا الكتاب بعض المبادئ الرئيسية والمعارف الأولية المتعلقة بمادة التربية الإسلامية ، شأن العقيدة والعبادة والأخلاق والسلوك والسيرة النبوية مع الاستناد على المصادر الرئيسية المتمثلة في الكتاب والسنة وقد رعي في هذا الكتاب النمط الذي اعتمدناه في كتاب التربية الإسلامية المقرر على السنة الأولى الإبتدائية وقد توخينا الارتقاء بالمفاهيم والمعارف ومراعاة لطبيعة الطور الأول الذي يستند على الإيقاظ والتلقين حسب مستوى مدارك المتعلم في التعلمات الأساسية ، وقد ضبطنا الكتاب في حدود مشاريع ثلاثة تقدم على البنود التالية :
أنا مسلم ، أخلاقي كمسلم ، وجباتي كمسلم
2 ـ استراتيجية الكتاب كوسيلة تعليم وتعلم
يدخل كتاب التلميذ في التربية الإسلامية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي، ضمن الوسائل الرئيسية المساعدة بشكل مباشر لكل من المعلم والمتعلم. على بناء الكفاءات المحددة في المنهاج، وفقا لمقتضيات المنهجية البنائية للتعلم، التي هي عنصر من عناصر إصلاح المنظومة التربوية وفق مقاربة التدريس بالكفاءات.
وبهذا المفهوم فان الكتاب يشكل ركيزة تعلمية أساسية للمتعلم، ومرجعا معرفيا هاما له يكتسب فيه إلى جانب المعرفة بمختلف فروعها؛ الخبرات والمهارات والأدوات المنهجية أما بالنسبة للمعلم فإن الكتاب يمثل سندا تربويا هاما للمادة العلمية ووسيلة تعليمية مساعدة على توجيه العمل في القسم مع المتعلمين سعيا لتحقيق الأهداف المسطرة في المنهاج، وتجسيدا لطموحات تكوين شخصية المتعلمين من الجوانب الروحية السلوكية والاجتماعية والثقافية. إذ يقدم الكتاب المادة تقديما يتماشى وأحدث نظريات التعليم والتعلم تنظيما، وعرضا، وصياغة، وفق الخطوات المنهجية التالية :
أولا - الوضعية الدالة أو الوضعية الإشكالية :
وهي الوضعية التي ينطلق بها بناء التعلم في الوحدة من وحدات الكتاب، وترتبط بمحيط المتعلم تقدم في شكل حوار أو نص مرفق بصورة معبرة تساعد على تقريب تصور موضوع الوحدة مما يجعل لها دلالة تعلمية عند التلميذ واثر تربوي على سلوكه .
تقترح هذه الوضعية على المتعلم استخدام أداة الاستماع و القراءة للنص لتشكل مدخلا إشكاليا بغرض إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف والتعلم.
ثانيا - بناء التعلمات :
ومن بين عناصر بناء التعلمات :
1/ اكتشف و استنتج : نشاط يقوم المتعلم من خلاله بالاكتشاف و الاستنتاج من خلال استثمار المكتسبات القبلية، و الاستفادة من الخبرة ، ثم اكتشاف المعلومات والتعرف عليها، أوجمعها،انطلاقا من النص الوارد في كل وحدة باعتماده كوضعية دالة بالنسبة للمتعلم .وهي الخطوة الأولى نحو بناء التعلمات ومعالجتها، ومن ثَم التوصل إلى بناء مستوى الكفاءة .
2/ أتعلـم : نشاط ذاتي للمتعلم على الكتاب, يكون غالبا بعد الملاحظة, حيث يكتسب من خلاله المكونات المعرفية الخاصة بموضوع الوحدة ,التي تكون في عبارات مختصرة ودالة ,فيسمعها المتعلم أو يحاكيها,ثم ينتقل تدريجيا إلى الاستقلالية في اكتسابها وفهمها، وهي تشمل بعض القيم والأفكار الأساسية للوحدة يتوصل إليها المتعلم أثناء النقاش .
3/ أتعرف : نشاط يقوم به التلميذ بتحديد التعاريف و المصطلحات المتعلقة بمعارف الوحدة ، و ذلك بإشراف و توجيه المعلم .
4/ أحفـظ : تكرر هذا النشاط في كل وحدة تعليمية,لأنه كفاءة مستهدفة لذاتها ,فالمتعلم عليه أن يحفظ حفظا سليما للسور القرآنية و لأجزاء من آيات وبعض الأحاديث القصيرة باعتبارها سندا هاما للوحدة ,فكل وحدة تستند على نص شرعي تجعل المتعلم يتفاعل تفاعلا وجدانيا مع الموضوع ,وفي بعض الوحدات يطلب من المتعلم حفظ خلاصة مقترحة تتكون من جملة بسيطة يحفظها و يطبقها .
5/ أتذكر : عبارة عن خلاصة في نهاية مشروع ، تتناول أهم المعارف المكتسبة التي تدل على تحقق الكفاءة المرحلية
ثالثا - النشاطات أو الوضعية الأدائية:
هي النشاطات التي توفر للتلميذ المجال لإبراز مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة العملية التعلمية / التعلمية، واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم في الكفاءة المستهدفة من كل وحدة تعلمية. من خلال إنجازات و أداءات مقترحة، التي تساعد المعلم على القيام بالتقويم الدقيق لمستوي التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي التفكير في بدائل للمعالجة وللاستدراك عند الحاجة.
رابعا - الوضعية الإدماجية:
هي الفضاء التعلمي، الذي يتيح الفرصة للتلميذ، إثر الانتهاء من عملية اكتساب الكفاءات المرحلية المتعلقة بكل مشروع من المشاريع الثلاثة المكونة للمنهاج.لإقامة الروابط المنطقية بين مجموعة من العناصر المكتسبة، من خلال استظهارها فعليا بنشاطات تبرز توظيفها بكيفية سلوكية ضمن سياقات محددة .
تتنوع هذه النشاطات تماشيا واستراتيجية بناء كفاءات المتعلمين ، وتتمحور بالخصوص حول إبراز فعالية المتعلم، وتحكمه في توظيف مختلف مكتسباته المعرفية والمهارية.حيث يتسنى للمعلم خلالها إصدار أحكام دقيقة على مدى تحكم المتعلمين في الكفاءات المستهدفة.

3 ـ بناء الكفاءات بوحدات تعلمية
و هي عملية اكتساب لمعارف وسلوكات ذات طابع وظيفي يستجيب لحاجات التعلم المطلوب حيث يتم تنظيمها وتوزيعها بصورة كلية لا جزئية كما كان معمولا سابقا وذلك لخدمة أهداف التعلم طويلة المدى حيث تعتمد مبدأ التدرج والتكامل والاستمرار في تسلسل بنائي متناسق العمليات يمهد كل جزء سابق للجزء اللاحق وذلك في مراحل تعليمية أساسية كل مرحلة مرتبطة ببناء مؤشر كفاءة ومجموعة منها ترتبط ببناء كفاءة مستهدفة حيث يتطلب إنجاز كل وحدة من الوحدات التعلمية في أي مجال عدة حصص، وتوقيت كل حصة مرتبط ارتباطا تاما بتحقق مؤشر من مؤشرات الكفاءة المستهدفة المرتبطة بها، وللمعلم التصرف في تحديد زمن كل حصة وفقا لكل وضعية تعلمية على أن يلتزم بالتوقيت الرسمي .
تخصص الحصة الأخيرة أو جزء منها لنشاطات إدماجية تجمع بين المؤشرات المحققة تدريجيا وتصب في مستوى إدماجي معين يعبر عنه بسلوكات أدائية في شكل كفاءة غرضه التحكم في توظيف المعارف والسلوكات المكتسبة في المشروع سواء في وضعيات تعلم لاحقة أو في وضعيات إشكالية أخرى يتعرض إليها المتعلم في ميادين الحياة
على المعلم مراعاة ما يلي في تقديم حصص كل وحدة منالوحدات التعلمية في أي مجال :
ـ الترتيب المنطقي للحصص، من حيث تسلسل المعارف والتدرج البيداغوجي
- انطلاق كل حصة من حيث ما انتهت إليه الحصة السابقة، وجعل كل حصة مهيأة للتي بعدها.
ـ التركيز على المؤشرات المحددة، في اختيار الوضعيات التعلمية، والوسائل المساعدة، على تحقيقها.
ـ الانسجام والترابط العضوي والتكامل بين الحصص.
ـ التقويم البنائي الموضوعي لمراحل إنجاز الوحدة في أشكال من أداءات تتخلل الحصص، أو تعقبها.

4 ـ الدعائم البيداغوجية المعتمدة في الكتاب (مشاريع الكتاب )
يشمل هذا الكتاب ثلاثة مشاريع- وفق ما جاء في المنهاج - منظمة تنظيما بيداغوجيا منسجما ، وكل مشروع يتكون من مجموعة من الوحدات تتناول المبادئ الأساسية والمعارف الأولية و تتنوع بحسب المجالات المكونة لمحتوى برنامج التربية الإسلامية (عقيدة، عبادة، أخلاق، قرآن كريم، حديث نبوي, و السيرة النبوية ).
المشروع الأول : أنا مسلم : روعي في هذا المشروع المضامين التي من خلالها يثبت الانتماء إلى الإسلام كتعداد بعض أركان الإيمان ، وبعض أسماء الله الحسنى ، و شرح مبسط للسور المقررة ، وشرح عام لحديثي الصدق ، و صفات المسلم والتعرف على شخصية الرسول  . بالإضافة إلى جملة من الآداب و الأخلاق المتعلقة بالحديث و الحوار .
المشروع الثاني : أخلاقي كمسلم : تم التركيز في هذا المشروع على التعلمات التي تساهم في بناء شخصية المتعلم وتسوية سلوكه،و حسن تعامله و تواصله مع محيطه من خلال الإحسان إلى الجار واحترام الكبير وأدب الطريق إلى جانب إتقان أداء الوضوء الذي يعتبر طهارة ونظافة حسية وما يطبع في ذهنه من نظافة محيطه ،و تربيته تربية سلوكية حضارية مع سائر المخلوقات بشرح حديث الرفق بالحيوان .مع تبسيط معاني سورتي العصر و القدر .
المشروع الثالث : واجباتي كمسلم : في هذا المشروع تم الاعتماد على غرس معاني المسؤولية و ما يترتب عنه من الالتزام بالواجبات ، حيث جاء في هذا المشروع كيفية أداء الصلاة أداء صحيحا وآداب المسجد وآداب طالب العلم من توقير المعلم واحترام المدرسة ووجوب طاعة الوالدين والبر بهما وزيارة الأقارب وكذا ما أرشدت إليه سورة الماعون في هذا الشأن .
5 - تعريف أنشطة الكتاب ( أنواع الأنشطة )
أولا : الوضعية الدالة (الوضعية/ المشكلة )
أقـرأ : نشاط يقوم فيه المتعلم بقراءة نص حتى يتمكن من القراءة الصحيحة ،ثم المحاورة والنقاش حول ما ورد في الوضعية الدالة بالنسبة إليه، كمدخل لبناء التعلمات الخاصة بالوحدة .
ثانيا : التدريبات : 1/ ألـون 2/أربـط 3/أرتـب 4/ أصـل 5/أكتـب 6/أضـع 7/ أعـبر 8/ أفهـم 9/ أجيب 10/ أصحح 11/ أتذكر

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض تقديم كتاب التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أصدقاء وأبداع  :: .:: الأقسام العلمية و التعليمية ::. :: منتديات التعليم الابتدائي-
انتقل الى: