لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
إكمالية مولاي هيبة -اينر التاريخ : 22/05/2007
المستوى : الرابعة متوسط المدة: 2 س
*اختبار الفصل الأخــــــ ــــــــــر*
_الى الشــــــــــــــباب_
النص :
---إني أشعر كلما رأيتكم بدبيب من القوة في جسمي وبدافق من السرور في قلبي ,فأستسهل كل صعب , وأستهين بكل خطب , وألبي كل صوت يدعو الى التقدم والارتقاء.
-إن الشباب هو الحلقة الذهبية التي تربط المستقبل بالماضي , إنه ربيع الأمة وقوتها العاملة , وأملها الصادق , ومنه استمدت قوتها فثبتت للخطوب (وقد ادلهمت ), وصبرت على المصائب وقد المت . فسعيد من يراكم ويفهمكم , لانه يرى فيكم أكبر سلوه وأقوى عدة أعدتها الامة لتحقيق أمانيها , فأكرم بأمة تبنى على سواعد أبنائها .
-لا تنسوا أيها الشباب أنكم بفضل ما امتزم به غيركم من العلم والتهذيب زاد عبء الواجب عليكم نحو الشعب الذي تنتمون إليه , فالاستعداد الاستعداد! إذن للقيام بهذا الواجب لتؤدوه على اطيب الوجوه , واذكروا جيدا الا نهوض لأمة ولاسعادة لشعب إلا بالعلم والاخلاق الفاضلة , فانشدوا الكمال العقلي والخلقي , وليعمل كل منكم على أنه جندي في جيش الوطن يخلص في عمله ويستمر ويهتم بالشؤون العامة لأجل سلامة البلاد وعضمتها وسعادتها .
(من خطب سعد با شا زغلول بتصرف
الأسئلة **:
البناء الفكري (07 ن) :
1- ما الشعور الذي أثاره الشباب في نفس الكاتب ؟
2- بماذا عبر الكاتب عن أهمية الشباب ؟
3- ماذا ترتب عن امتياز الشباب على غيرهم بالعلم والتهذيب ؟
4- ما النمط الغالب على النص ؟ دعم إجابتك بعبارة من النص .
البناء الفني (02ن ):
تأمل العبارة ( ثبتت للخطوب وقد ادلهمت ، وصبرت على المصائب وقد ألمت ))
1-ما المحسن البديعي في هذه العبارة ؟
2- استخرج أسلوب تعجب من النص .
البناء اللغوي (03ن ):
1- ما محل الجملة الواقعة بين قوسين من النص ؟
2- أعرب ما تحته خط في النص .
وضعية إدماجية (08ن):
الشباب مرحلة حماسية في حياة الانسان فهو أمل الامة وحلقتها الذهبية يربط بين حاضرها ومستقبلها .
اكتب فقرة من 08 اسطر حول دور الشباب في تقدم الامة وازدهارها ، موظفا أسلوب إغراء واسلوب تحذير ، باعتماد تقنية النمط الإخباري .
منقول