تعريف:تعتبر الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية في أماكن و أوقات منلسبة و تهتم بالتنشئة الشاملة لشخخصية المتعلم بواسطة أنشطة تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيأة التدريس و الادارة و يسهم فيها مختلف الشركاء.
و تروم تحقيق :
**الكفايات الاستراتيجية و التواصلية و المنهجية و الثقافية و التكنولوجية
** التربية على القيم .
**التربية على الاختيار و تكوين شخصية مستقلة و متوازنة .
أدوار الحياة المدرسية :
1**مفعمة بالحياة بفضل نهج تربوي نشيط.
2**مفتوحة على محيطها بفضل استحضار المجتمع داخل قلب المدرسة.
3**جرد مختلف الانشطة.
4**تحديد أدوار مختلف الفاعلين . وضع آليات ملائمة لتفعيل الحياة المدرسية.
مقوماتها:
1/اعمال الفكر و القدرة على الفهم التحليل و النقاش الحر.
2/ التربية على الممارسة الديمقراطية.3
3/تنمية الامهارات و الكفايات و القدرات و بناء المشاريع الشخصية.
4/ تكريس المظاهر السلوكية الايجابية.
5/جعل المتعلم في قلب الاهتمام و التفكير و الفعل.
6/جعل المدرسة فضاء خصبا .
7/تنشيط المؤسسة ثقافيا و علميا و رياضيا و فنيا و إعلاميا .
8/جعل الحياة المدرسية عامة و العمل اليومي خاصة.
9/الاعتناء بكل فضاءات المؤسسة و جعلها قطبا جذابا و فضاء مريحا.
10/ اعتماد المقاربة التشاركية و التدبير بالمشاريع .
انفتاح المؤسسة على محيطها الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي.
سنتابع حلقات الحياة يوميا غن شاء الله..